برنامج السلامة و الصحة في مشاريع الشركة :

إن الهدف الأساسي للبرنامج هو الحفاظ على حياة و سلامة كل عامل في المشروع و ضمان الوصول الى الشعار النهائي ( عمل بدون أدنى إصابة ) . إن أي مشروع مهما كانت ربحيته المادية أو منفعته العامة سوف لن تكون له أي قيمة عند حدوث أدنى إصابة مهما كان نوعها بسبب خطأ بسيط ناتج عن عدم تطبيق تحذيرات و علامات السلامة و شروطها.

 تتلخص مهام مسؤول أو مراقب السلامة في المشروع بما يلي :

  • إيصال تعليمات و شروط السلامة و الصحة كاملة الى كافة العاملين في المشروع لغرض الحصول على بيئة عمل أمينة وعملية .
  • مراقبة العاملين و المقاولين و الوقوف على مدى تطبيقهم لشروط السلامة و الصحة في الموقع.
  • التعليم و التثقيف و إبداء النصح و التوجيه بصيغ العمل السليمة و المحاسبة عند التهاون بها.
  • توعية العاملين بمخاطر المهام التي يمتهنوها و تثقيفهم بما يمكن أن يعملوه عند حدوث المخاطر المحتملة.

 

ونظرا للدور الكبير الذي توليه ادارة الشركة للسلامة في مواقع العمل فقد تم إعتماد مبدأ التكريم لكوادر السلامة العاملة في الشركة منذ عام 2012 لعدم تسجيل حوادث تذكر طيلة العام  وبحمد الله وكما في الجدول التالي  :

الفقرة

2009

2010

2011

2012

2013

2014

2015

عدد الحوادث المسجلة

1

-

-

-

-

-

-

عدد الساعات المفقودة جراء الاصابات

8

 - 

  - 

-

-

-

-

العدد الاجمالي رجل.ساعة

8,730

25,155

68,040

91,512

59,104

38,602

36,240

 

وكمساهمة في تعزيز دور الشركة تجاه اهمية السلامة والبيئة في المجتمع فقد قامت الشركة بتصنيع لوحات إرشادية تم وضعها على عدد من الطرق المؤدية الى مواقع العمل توضح إهمية السلامة من خلال الالتزام بقواعد المرور لسائقي المركبات وكذلك لوحات توضح اهمية الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها كونها مسؤولية مشتركة للعموم.

وكنوع من التثقيف الحديث قامت شركتنا بعرض إعلان تثقيفي عن النظافة في الشاشات الاعلانية العامة يتضمن عدد من الشرائح المصورة عن النظافة و ضرورة الاهتمام بهذا الجانب الحضاري لمدينة بغداد.


وكسياق ستعتمده الشركة في تكريم فرق العمل التي تحقق أعلى أداء في السلامة و الالتزام بها فقد تم تكريم فريق التنفيذ الكهربائي في الشركة كأفضل فريق لعام 2014 .